دعاء صلاة قضاء الحاجة يعتبر وسيلة يقوم العبد باللجوء إليها ليقوم بالاتصال بالله عز وجل، ليطلب منه التوفيق والعون وجادة معينة في نفسه، والكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة صلاة الحاجة والدعاء الخاص بها، لأنهم على علم جيدًا أن الله عز وجل وعد بأجابة الدعاء لكل من لجأ له ودعاه.

دعاء صلاة قضاء الحاجة

ورد الكثير من الروايات عن دعاء صلاة قضاء الحاجة، ومن تلك الروايات:

● (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)، هنا يسأل العبد ربه ويستشفع بالرسول صلّ الله عليه وسلم عند الله ليقضي له حاجته.

● (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

● وهناك صيغة مشهورة هي:(لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ)

عدد ركعات صلاة قضاء الحاجة

آراء العلماء بشأن عدد ركعات صلاة الحاجة متعددة، وقالوا في ذلك أقوال متعددة بسبب تعدد الروايات التي جاءت في هذا الشأن، ومن هذه الأراء:

● الرأي الأول:

وهو رأي جمهور الفقهاء، فقال المالكية والشافعية والحنابلة، أن صلاة قضاء الحاجة عبارة عن ركعتين، وهذا ما جاء في قول رسول الله صلّ الله عليه وسلم (مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

● الرأي الثاني:

وهو رأي الحنفية، حيث يقولون أن صلاة قضاء الحاجة عبارة عن 4 ركعات، ولكن يتم تأدية الـ 4 ركعات بتسليمة واحدة.

الرأي الثالث:

وهو قول الإمام الغزالي، بأن صلاة قضاء الحاجة 12 ركعة و بعدها دعاء صلاة قضاء الحاجة.

دعاء صلاة قضاء الحاجة

تعريف وحكم صلاة قضاء الحاجة

جاء تعريف الحاجة إصطلاحًا عند علماء أصول الفقه على أنه كل ما يحتاجه المرء، من ناحية توسيع الرزق عليه، وإبعاد الضيق عنه، ورفع الحرج الذي ينتج عنه الشدة والضيق بسبب ذهاب ضياع المصلحة وفواتها والذي جعل الشخص يشعر بالحرج والضنك، ومن الجائز صلاة قضاء الحاجة إذا تعرض الشخص بشدة في أمر دنيوي أو ديني ومن الصعب عليه تحقيقه.

ولكن الفقهاء متفقون أن صلاة قضاء الحاجة حكمها هو الاستحباب، واستدلوا على ذلك من قول رسول الله صلّ الله عليه وسلم

(مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

أحكام متعلقة بكيفية صلاة قضاء الحاجة

صلاة قضاء الحاجة متعلقة بمجموعة من الأحكام قد بينها العلماء، ومنها:

● لا يعتبر شرط أن يقوم المصلي أثناء قيام صلاة قضاء الحاجة:

بل ومن الجائز الصلاة جلوسًا، حتى مع قدرته على القيام، ولكن يحصل فقط على نصف الأجر الذي يحصل عليه القائم، ولكن على أن يكون صاحب عذر، والدليل على ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن صَلَّى قَائِمًا فَهو أفْضَلُ، ومَن صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَائِمِ، ومَن صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَاعِدِ).

● وفيما يخص صلاة المضطجع للنوافل:

فهناك اختلاف بين العلماء عنها، فجمهور العلماء من الحنابلة والحنفية والمالكية قالوا أنها ممنوعة إلا إذا وجد عذر، والشافعية فقالوا بجوازها.

● لا يمكن تأدية صلاة قضاء الحاجة جماعة:

وهناك رأي آخر يقول بجوازها حيث ورد عن رسول الله (ص) أنه كان يتطوع في الصلاة جماعًة ومنفردًا ولكن النسبة الأكبر كنت منفردًا.

● لا يمكن صلاة قضاء الحاجة عند شروق الشمس وحتى تستوي وتميل إلى الغروب وبعد صلاة العصر وصلاة الفجر:

لأنه من الثابت في الشرع أن صلاة النوافل في تلك الأوقات غير صحيحة.

دعاء صلاة قضاء الحاجة

أمورٌ تُعين على قضاء الحاجة وإجابة الدعاء

من المسائل التي تساعد على أن يستجيب الله عز وجل دعاء صلاة قضاء الحاجة وقضاء حاجة العباد:

● أن يخلص العبد النية لله، وأن يصدق فيها.

● أن يظن العبد بالله الظن الحسن طوال الوقت.

● أن يستجيب العبد لأوامر الله عز وجل وما قال به الرسول الكريم (ص) على أن يحرص العبد على تحقيق الإيمان في قلبه.

● أن يؤدي العبد الفرائض التي أمره الله بها ويتقرب منه عز وجل عن طريق النوافل.

● الابتعاد عن المحرمات التي نهى عنها الله عز وجل والتقرب من كل ما هو طيب وحلال.

● أن يكثر العبد من الدعاء في السراء والضراء.

● أن يواظب العبد على ذكر الله.

في النهاية رأينا كيف أن دعاء صلاة قضاء الحاجة من أفضل الصلوات التي تجعل العبد يتقرب إلى الله بالنوافل حتى يستجيب له المولى عز وجل ويحقق له ما يتمنى.

بقلم/ سما سعيد

اقرأ أيضًا:

استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

طريقة تنظيف السيراميك من الدهون