أطلقت شركة واتس آب - WhatsApp رسميًا تطبيقًا جديدًا يسمى WhatsApp Business وذلك في آواخر عام 2017.

تطبيق واتسآب بيزنس هو منفصل تمامًا عن تطبيق WhatsApp، لكنه يعمل بنفس الطريقة - فقط الغرض منه هو ربط الشركات والعملاء ، وليس الأصدقاء والعائلة.يستهدف التطبيق أصحاب الأعمال الصغيرة. إنه مصمم لتسهيل التواصل مع العملاء وإدارة طلباتهم.

يمكن لمستخدمي WhatsApp Business إنشاء ملف شخصي لأعمالهم، وإضافة تفاصيل مثل موقع شركتهم أو موقع الويب الخاص بها، ومعلومات الاتصال بها وغيرها من التفاصيل الهامة. يمكنهم أيضًا إرسال رسائل إلى العملاء وإرسال تحديثات إليهم والإجابة على أي أسئلة لديهم.

يقول القائمين على تطبيق واتس آب بيزنس"يتيح لك WhatsApp Business أن يكون لديك وجود تجاري على تطبيق الواتس آب ، والتواصل بشكل أكثر كفاءة مع عملائك ، ويساعدك على تنمية أعمالك".

مضيفاً " "من خلال التطبيق ، يمكن للشركات التفاعل مع العملاء بسهولة من خلال استخدام الأدوات لأتمتة الرسائل وتصنيفها والرد عليها بسرعة."

يحتوي WhatsApp Business على شعار مماثل لتطبيق WhatsApp العادي ، لكن شارة الفقاعة التوضيحية للكلام الأخضر تحتوي على علامة B بيضاء بدلاً من رمز هاتف.

WhatsApp Business

لتجنب وجود أي حساب غير حقيقي يمكنك التحقق من حساب جهة الاتصال لمعرفة نوع الحساب الذي تستخدمه، حيث تم التحقق من حساب الأعمال الذي يحمل شارة علامة خضراء في ملفه الشخصي باعتباره "علامة تجارية أصلية" بواسطة WhatsApp.

وفي الوقت نفسه ، تم تأكيد استخدام حساب النشاط التجاري مع شارة اختيار رمادية في ملف التعريف الخاص به ، لاستخدام رقم هاتف يطابق رقم هاتف النشاط التجاري الذي تدعي أنه مملوك له وتشغيله.

ومع ذلك، يشير حساب النشاط التجاري الذي يحمل شارة علامة استفهام رمادية في ملفه الشخصي إلى أن الحساب لم يتم تأكيده أو التحقق منه بواسطة WhatsApp.

لذلك ، يجب أن تكون متيقظًا إذا كان حساب النشاط التجاري الذي يحمل شارة رمادية في ملفه الشخصي يحاول الاتصال بك ، حتى وإن كان اسم الشركة التي يحملها أنت على علم بها.

يتوفر تطبيق WhatsApp Business حاليًا فقط لمستخدمي نظام الأندرويد الذين يعيشون في المملكة المتحدة وإندونيسيا وإيطاليا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

لماذا يعتبر استخدام WhatsApp Business مهمًا؟

تماماً مثل أسباب استخدام الفيسبوك، هي أسباب استخدام فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger. هناك الكثير من المستخدمين على WhatsApp بحيث يصعب تجاهل هذه المنصة. في آخر احصائيات عن عدد المستخدمين لكل من الواتس آب والفيسبوك عام 2017، تم الإعلان عن أن WhatsApp كان لديه 1.5 مليار مستخدم مقارنة بفيس بوك 1.3 مليار. هذا إنجاز رائع بالنظر إلى 3 سنوات ماضية التي كان وصل عدد المستخدمين فيها إلى 450 مليون مستخدم فقط.

لا يتعلق الأمر فقط بالعدد الهائل من المستخدمين، بل يتعلق بالمشاركة. يرسل مستخدمو WhatsApp واتسآب حوالي 65 مليار رسالة يوميًا، أي حوالي 750،000 رسالة في الثانية! حتى أو ا تعرف بحالات الواتس آب WhatsApp Status ، التي كان ينظر إليها على أنها نكتة عندما تم إصدارها، لديها 450 مليون مستخدم نشط يوميًا. قارن ذلك بـ مستخدمي السناب شات الذي وصلوا إلى 191 مليون مستخدم، ويمكنك البدء في فهم حجم هيمنة تطبيق الواتس آب.

بالإضافة إلى عدد الهائل من المستخدمين لتطبيق الواتس آب، مع مؤشرات القراءة والاستلام ، يكون لدى مستخدمي WhatsApp الكثير من الضغط النفسي للرد على الأشخاص الذين يقومون بإرسال رسائل إليهم. على الرغم من أنه من المبكر بعض الشيء معرفة ما إذا كان هذا التأثير ينتقل إلى الدردشة مع الشركات ، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجوده.

وفقًا لـ Tech Crunch، فإن أكثر من 3 ملايين شركة قد حققت قفزة كبيرة بالفعل باستخدام تطبيق WhatsApp for Business. هذه البيانات مدعومة بحقيقة أن التطبيق يحتوي على أكثر من 10 ملايين عملية تنزيل على متجر Google Play.

كل هذا يبدو رائعا للتواصل مع العملاء الحاليين أو حتى الحصول على المستخدمين. ولكن ماذا لو كان بإمكان العملاء الدفع لك عبر WhatsApp مباشرة؟

في أوائل عام 2018 ، أطلقت WhatsApp Payments in Beta أو خدمة المدفوعات عبر الواتس آب في الهند. بحلول أغسطس، قام WhatsApp بتعيين مدير تنفيذي في الهند وأنشأ مكتبًا محليًا للامتثال للوائح البيانات المحلية ، وبحلول نهاية عام 2018، تقدمت بطلب رسمي إلى البنك المركزي الهندي لطلب الموافقة على تشغيل مدفوعاتها على مستوى البلاد. ثم في 2019 ، ذكر Facebook أنه سيتم طرح مدفوعات WhatsApp إلى البلدان الأخرى خلال عام 2019.

WhatsApp Payment
WhatsApp Payment

ما هي أساسيات استخدام واتس آب بيزنس- Whatsapp Business

هناك أسئلة أساسية يجب مراعاتها عند اختيار WhatsApp كمنصة لشركتك. وهذه هي:

هل تسمح لك سياسات WhatsApp بالقيام بأنشطة عملك المرجوة؟

ما نوع حساب WhatsApp الذي يناسب احتياجات المراسلة لديك؟

هل يتناسب تطبيق WhatsApp Business مع ميزانيتك المطلوبة؟

ما هي سياسات واتس آب؟

يهدف WhatsApp إلى توفير تجربة جيدة لمستخدميها. طريقة واحدة للقيام بذلك هي عن طريق تنسيق أنواع الرسائل التي يمكنك إرسالها. يمكنك أيضًا إرسال رسالة إلى شخص ما إذا أرسل الرسالة الأولى أو أعطاك رقم هاتفه ووافقت على التواصل من خلال WhatsApp.

إذا قام المستخدم ببدء محادثة معك ، فيمكنك متابعة المحادثة لمدة 24 ساعة بعد آخر رسالة له ، مجانًا. يمكنك أيضًا أتمتة الرسائل للتأكد من الرد دائمًا على المستخدمين داخل هذه النافذة.

تعتمد أنواع الرسائل التي يمكنك إرسالها أيضًا على نوع الحساب لديك ، سواء كان WhatsApp Business App أو API. على سبيل المثال ، لا يُسمح بالرسائل الترويجية عبر WhatsApp Business API.

بالإضافة إلى تجربة الجودة لمنصة رسائل خالية من البريد العشوائي ، توفر سياسات WhatsApp أيضًا الأمان للمستخدمين من خلال مطالبة الشركات بحماية بياناتهم.

فقط في حالة ما إذا كنت تتساءل عما يحدث إذا وقعت في خرق لسياسات WhatsApp ، فيمكنهم تقييد أو إزالة وصولك إلى أي من منتجات WhatsApp Business واستخدامها إلى أجل غير مسمى.

لكن لنفترض أنك لا تخطط لخرق أي قوانين وأنه من الممكن لك تنفيذ جميع معاملاتك التجارية المرغوبة عبر WhatsApp. ما هي الخطوة التالية؟ حان الوقت لاختيار نوع الحساب الذي تريده لشركتك.

أنواع حسابات WhatsApp التجارية

هذا هو المكان الذي تصبح فيه الأمور معقدة بعض الشيء. أنشأ WhatsApp نوعين مختلفين من الحسابات التجارية. واحد للشركات الصغيرة والآخر للشركات الكبيرة.

يتيح تطبيق WhatsApp Business لأصحاب الأعمال الصغيرة فصل محادثاتهم في WhatsApp الشخصية وأعمالهم. مع التطبيق ، يمكنهم التفاعل مع العملاء المحليين والرد السريع على الرسائل. يحتوي التطبيق حتى على بعض ميزات الأتمتة.

تسعير واتس آب بيزنس - WhatsApp Business

يعتمد المبلغ الذي تدفعه مقابل استخدام واتس آب بيزنس على نوع الحساب الذي تنشئه. تسعير WhatsApp Business بسيط. لا يفرض واتس آبرسومًا على استخدام التطبيق، ولكن هناك بعض التكاليف المرتبطة؛ ستحتاج إلى رقم هاتف مخصص للأعمال التجارية لأنه لا يُسمح باستخدام نفس الرقم لخدمة WhatsApp الشخصية والتجارية. تذكر أنه لا يمكن تثبيت التطبيق إلا على جهاز واحد. 

من إعداد : منة مجدي