يحكى أنه كان في بلاد الصين قديما جبلان اسمهما تاي خانغ و وانغ وو، كان الجبل يحتل مساحة كبيرة تبلغ 700 ميل مربع، وارتفاعه يبلغ 90000 قدمٍ، وكان يوجد شيخ عجوز يسكن أمام هذين الجبلين وعانى هو وأسرته في المرور من الطريق الذي أمام بيته

فقرر الشيخ العجوز أن يزيل هاذين الجبلين، فجمع عائلته وقال: أسرتي الكريمة تعلمون أننا نعاني من جبلين تاي خانغ، ووانغ وو كثيرا طوال مدة إقامتنا في هذا البيت؛ لذلك أريد أن تساعدوني في إزالة هاذين الجبلين، فرحب الجميع بكلام الشيخ العجوز الأبناء والأحفاد إلا زوجته قالت" كيف يفوتكم الضعيفة تستطيعون إزالة جبل كبير وضخم، وإمكانياتكم المحدودة، وأيضا أين ستضعون ما تكسرونه من صخر وحجارة؟ " فاحترم كلامها الجميع، لكنهم يريدون أن يواصلوا العزم على إزالة الجبلين واتفقوا في النهاية أن يرموا الصخر الخارج من الجبلين في البحر الذي خلف الجبل.

وبدأت الأسرة في العمل الذي يحمل سلة، والذي يحمل مجرافًا والذي يمسك فأسًا، وظلوا يواصلون العمل الصيف بالشتاء، وظلوا على هذه الحالة أعوامًا طويلة، حتى سمعت سيدة أرملة لرجل طيب لديها طفل عنده سبع سنوات، فأرسلته إلى الشيخ العجوز يساعده في تمهيد الجبلين.

وبينما هو على هذا الحال سخر من الشيخ العجوز جاره الذي يسكن أمامه قائلا: أأنت كل هذه الأعوام تحاول أن تزيل الجبل؟ ألا تنظر لنفسك وقوتك؟ أنت لا تستطيع أن تزيل شجرة بمفردك على جبل؟ فكيف تستمر كل هذه الأعوام؟

فتنهد الشيخ العجوز قائلًا: أأنت لم تستطع أن تفكر مثل هذا الطفل الصغير؟ أنا سوف أموت وأولادي سيموتون وأحفادي سيواصلون الحفر، وهؤلاء الأطفال الصغار الأهم أن الجبل ينقص ولايزيد.

علم الملك بخبر الرجل العجوز، وما فعله لإزالة الجبلين، فأعجب جدا بعزيمة هذا الشيخ العجوز وأرسل له جنوده يزيلون معه الجبلين، وفي النهايةِ استطاع العجوز إزالة الجبلين بعزيمته القوية.

الأسئلة:

١. ما اسم الجبلين؟

٢. صف هاذين الجبلين؟

٣. لماذا اجتمع الشيخ بأسرته؟

٤. ما سر اعتراض زوجة العجوز، وجاره؟

 ٥. هل أعجبتك شخصية العجوز؟ وماذا تعلمت منها؟

الرجاء عدم التردد في إنشاء حساب بمنصة رقيم لرفع مستوى أطفالكم في القراءة والكتابة ومتابعة زهرة سامي من فريق زمردة.