اسمي مالك وأهوى القراءة عن غرائب المخلوقات، ومشاهدة محتويات مرئية على التلفاز عن تلك المخلوقات، لا تنزعجوا... هذا صوت أمي تهددني لو ما غيرت هذه القناة التلفزيونية، ستأتي إلي .
حسنًا يا أمي أشاهد آخر جزء وسأغيرها، ياالله نملة العسل، سبحان الله يا ترى تتعب من حمل كل هذا الكم من السكر في بطنها؟! آه لو كنت أفهم لغة الطيور والحيوانات والحشرات؛ لكنت ذهبت عند تلك المخلوقات وسألتها عن كل ما دار في رأسي، جميل جدا جدا أمي تقترب من التلفاز..... أغلقته!
الأم: يا بني أنا خائفة عليك أدخل من باب المنزل أجدك تلعب مع فأر كرة القدم، أو تجيب مع ثعلب بري واجباتك، يا ولدي حرام أنت لا تشاهد غير قنوات تتحدث عن الحيوانات، تفضل ادخل حجرتك وإياك أن تقرأ قصصا عن غرائب المخلوقات، افتح كتاب رياضيات أو نحو وإلا لن تفلح هذا العام، فماذا ستكتب في اختبار النحو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه النملة اذهب قلت، لا تنظر هكذا اذهب.
دخل مالك حجرته يقول في نفسه
حسنًا..... جلس مالك على السرير المقابل لمكتبه وقال: علي الآن مذاكرة مادة النحو! وأمي خائفة أن تطغى كل تلك المخلوقات على تفكيري، وعلى إجاباتي، ولن أكمل البرنامج حيث غيرت القناة والدتي، أنا أحتاج إذن لبعض الهواء النقي، ففتح مالك النافذة ونظر أمامه وجد نملة عملاقة فصرخ يااااا، فقاطعته النملة وقالت: أنا نملة العسل قد أرسلتني الملكة عندما سمعت بشأن أسئلتك التي تريد طرحها علينا، وعلمنا برغبتك في التحدث مع أعجب المخلوقات لذا لا تصدر صوتًا، واركب فوق ظهري وأسرع قبل أن تأتي والدتك وتقتلني، فرك مالك عينيه ووضع إصبعه على جسم النملة ليتأكد من أنها حقيقة، صرخت النملة: قلت بسرعة اركب ستعرض حياتي للخطر!
فركب مالك وقال بسم الله، ولا يصدق أنه يفهم لغة النمل، وفي نفس الوقت لم يجرب أن يتكلم معها بلغة الإنسان، فقال مالك: أيتها النملة قلت أنك ستردين على تساؤلاتي.
النملة: كلامي كان واضحًا أرسلتني ملكتي للإتيان بك لتجيب عن كل ما يشغل فكرك، وبمعنى أكثر دقة أنني غير مصرح لي بالتحدث.
حمد مالك ربه أن النملة تفهمه وتسمعه، كان قلبه يدق بشدة من الفرح والخوف، سعيد لأنه سيحقق حلم حياته ويتكلم مع غرائب المخلوقات، وخائف من أمه لو فتحت باب حجرته ولم تجده يذاكر مادة النحو، ولم تجد له أثر في الغرفة لكن النملة كانت تطمئنه أنه سيرجع بسرعة قبلما تشعر والدته بعدم وجوده، فانشرح صدر مالك لقول النملة، وقال: أظنها ستكون أجمل رحلة!
الأسئلة:
1. ما هوايات مالك؟
2. ماذا كانت تريد الأم من مالك في بداية القصة؟
3. ما سر خوف الأم على مالك؟
4. لماذا فتح مالك النافذة؟ وماذا وجد؟
5. من الذي أرسل نملة العسل؟

الرجاء إنشاء حساب هنا في موقع رقيم ومتابعة مجلتنا الجميلة زمردة

قلم: زهرة سامي